مقالات مالية

كيف أسدد ديوني بأسرع وقت ؟

طرق ناجحه لسداد الدين فلنتعرف عليها

سداد الديون ، كيف اسدد ديوني ، اسرع طريقة لسداد الدين ، تسديد الديون بأسهل الطرق ، سداد الدين بسهولة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لا سيما أن المجتمع يعاني من الديون بل أن الرابح الاكبر بها هو من ليس لديه اي التزامات مالية ، ولا نخفيكم بأن أكبر الشركات العالميه يوجد لديها ديون ولكن الفرق هو في أسباب الديون وطرق سدادها ، فلو شاهدنا أو سمعنا أن شركة كبرى سحبت قرض بنكي كدين لها فسرعان مايخطر ببالنا أن الشركة فلست او خسرت وربما نسأل نفسنا ونقول كيف شركة عملاقة تطلب دين !! نعم تطلب دين ولكن لم تطلبه الا ولها خطط مدروسه لسداده سواءا على مدى قصير أم طويل ، لكن   كوننا كأفراد وليس شركات فنحن الدين يلف حولنا فإن إنتهينا من واحد استضافنا الأخر وهنا نحاول أن نبدأ في التخطيط المالي لدخلنا ومصروفاتنا الشهرية علما بأن الاستقرار المالي لن يبدأ الا بعد سداد كامل الديون المترتبه عليك .

لن نطيل عليكم في الحديث وسنقوم بوضع عدة نقاط تساهم وتساعد في سداد الديون بأبسط الطرق وأسرعها :

  • أعمل لنفسك ملف خاص بأمورك الماليه

من أهم النقاط التي يجهلها الكثير بل يفتقد الى عملها هو وجود ملف او دفتر خاص يسجل فيه جميع التزاماته ومدخولاته الشهرية وعصر التكنولوجيا وفر العديد من البرامج والتطبيقات لمتابعة وتحديث الامور المالية لك ، فلو رجعنا قليلا لقصة الشركة الكبرى التي طلبت دين من البنك لوجدنا أنها تسجل جميع مصروفاتها وموجوداتها والمديونيات التي عليها ليسهل لها التحكم والتنبئ والتخطيط لمستقبلها المالي وبكذا تكون قادرة على مواجهة أي ظرف مالي طارئ لوضوح البيانات امامها بشكل كامل.

  • ضمن ملفك المالي حدد مدخولاتك ومصروفاتك

سجل في ملفك جميع جهات الدخل الشهري كراتب او ايرادات اجار او ارباح استثمارات ، بالاضافه الى جميع المديونيات المطلوب منك سدادها والافضل ان تكون من الاكبر للأصغر (بالنسبة المئوية ) وليست عالمبلغ ، كقروض بنكية او بطائق ائتمانيه او سلفيات من اشخاص أو أقساط سيارات وهكذا ، ثم اجمع دخلك الشهري كامل بالاضافه الى سداداتك الشهريه كامله للديون.

  • افتح حساب خاص بالادخار الشخصي او الفائض من دخل الشهر الماضي

هنا ستكون انطلاقتك لبداية التخطيط لسداد الديون وهو وجود حساب ادخاري يتم وضع فيه مبلغ شهري بنسبه ١٠٪ من اجمالي الدخل ليكون طرف أخر للسداد واوضح الهدف من هذا الحساب.

لو افترضنا ان لديك سياره اقساطها الشهريه ١٠٠٠ ريال و يوجد دفعه اخيره بقيمه ٢٠ الف ريال ، الحساب الادخاري هنا يكون وظيفته تجميع قيمه الدفعه الاخيره ليتم سدادها بالكامل حين استحقاقها ومن الاخطاء الحاصله الان ان يقوم العميل بتمديد او تقسيط الدفعه الاخيره على سنه كامله باضافه ارباح للبنك او الشركه المموله للمبلغ وهذا قد يترتب عليك دفع فوائد اضافيه انت في حاجتها لسداد دين اخر.

  • اضغط نفسك شهر ترتاح أشهر

هذه طبقتها شخصيا ولله الحمد فعلا ارتحت اشهر ، بمضاعفة الدفع الشهري لهذا الدين فبدل ان انتهي بعد سنه كامله انتهيت في نص سنه ونعطيكم مثال :

لو استلفت من شخص مبلغ ٣٠٠٠ ريال ومن شخص اخر ٥٠٠٠ ريال على ان تسدد لكل شخص ٥٠٠ ريال شهريا فأنت هنا تحتاج للشخص الاول ٦ شهور والشخص الثاني ١٠ شهور ، هنا تستطيع ان تنهي دينك في ٨ أشهر بدل ١٠ اشهر ومدفوعات الشهرين المكتسبه تفيدك لسداد دين اخر او ادخار المبلغ لهدف سداد دفعه اخيره .. كيف ؟؟

نتحدث مع الشخص الثاني صاحب ٥٠٠٠ ريال ونبلغه انه بدل ما نعطيه شهريا ٥٠٠ ريال يمهلنا فتره ٣ اشهر بعدها يتم سداد ١٠٠٠ ريال بدل ٥٠٠  شهريا في حال الموافقه هنا انت ربحت الخطه الاولى في حال الرفض نحول التفاوض للشخص الاول.

سنقوم بعدها بسداد ١٠٠٠ ريال لشخص واحد منهم  بدل ٥٠٠ ريال شهريا فلنبدآ بالشخص الاول : ٣٠٠٠/٥٠٠=٦ اشهر سابقا ، لكن عندما نعطيه شهريا ١٠٠٠ ريال فآننا قلصنا المده ٣ اشهر وانتهينا منه في ٣ اشهر فقط بدل ٦ اشهر، بعدها يتم الانتقال للشخص الثاني وسداد ١٠٠٠ ريال شهريا سننتهي منه في ٥ اشهر بدل ١٠ اشهر وبكذا تكون المحصله النهائيه ٨ اشهر والشهرين المكتسبه باستطاعتك ان تودع ١٠٠٠ ريال بحساب الادخار لسداد دين اخر.

  • لا تسدد الدين بدين

إياك آن تسدد الدين بدين فأنت هنا خاسر أكبر ، وأقصد بذلك مثلا أن تجعل البنك او شركة التمويل تسدد كامل ديونك لجعلها دين واحد لجهه واحده وهذه الطريقه تخسرك أولا فوائد دفعت سابقا وستدفع فوائد السداد المبكر لثلاث اشهر قادمه وهذه سياسه بعض البنوك ومكتوبه بالعقود لكننا لا ندقق عليها ، فأنت هنا تخسر دفع مبالغ اضافيه بالاضافه الى تأسيس دين واحد بدفعك للرسوم الاداريه + فوائد جديده ومده أطول وبذلك انت هنا ارتكبت خطآ وهو : اطالة المده + دفع مبالغ اضافيه كأرباح ورسوم وفوائد.

  • ابحث عن عمل اضافي

من جد وجد ومن زرع حصد ، لذلك يحتاج منك الجد والمجهود للبحث عن عمل اضافي يضاعف لك دخلك الشهري ويسد عنك احتياجاتك الشهريه ، بل قد يساعدك ايضا في سداد دينك بطريقة المضاعفه بالسداد.

هذه اهم النقاط التي قد تفتح لك باب التفكير والتخطيط واعادة النظر في سلوكك المالي ولم نتطرق لغيرها من وسائل اخرى مثل ترشيد استهلاك الكهرباء والماء والجوال او عمل القهوه بالمنزل بدل شرائها من الخارج وهذه كلها تدخل ضمن حصر المصروفات الشهريه لتحديد الجهة الاكثر صرف لها وحل عائقها ..

آتمنى اني افدتكم في هذا الموضوع وساهموا في نشره لعل وعسى تصل لشخص يحتاج هذا التوجيه ليعيد ترتيب وضعه المالي ونكسب الاجر في ذلك ..

محبكم

الوسوم

ثامر الغامدي

مدون سعودي حاصل على البكالوريوس في الإدارة والإقتصاد ، وما أطرحه هو اجتهاد مني لنشر الوعي بالمجتمع ماليا واقتصاديا ولا يرتبط بأي جهة ربحية نهائيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق