مقالات مالية

هل وضعك المالي في خطر ام لا ؟؟

الاستقرار المادي يبدأ من هنا .. !!

وضعي المادي ، تحسين المادية ، تحسين وضعي المادي ، كيف استقر ماديا ، الاستقرار المالي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما نتكلم عن الاستقرار المادي فإننا نتحدث مع شرائح مختلفة بالمجتمع وكل شريحة تعتمد في حياتها على خطط مختلفه عن الأخرى ، ومن المعلوم أي عمل بالحياة يحتاج إلى خطه لذلك ستكون أولى خططك للبحث عن الاستقرار المادي هو معرفة ما لك وما عليك ، فكيف لنا أن نعرف هل وضعنا في خطر ماديا أم لا  ؟؟ هذا ما سأقوم بتوضيحه الان لكم بشكل بسيط جدا..

 أولا: استخدم ورقة وقلم أو أحد البرامج الحسابية ( الاكسل ) اذا لديك المعرفه بتكوين معادلاته

ثانيا : ابدأ برسم جدول يحتوي على عامودين ( الموجودات ) ( الدخل منها ) وكذلك ارسم جدول اخر  يحتوي على عامودين (المطلوبات ) ( المديون له ) وقم بتعبئتها بالكامل.

(الموجودات) اقصد بها اي رأس مال موجود لديك الان مثل : رأس مالك في محفظه اسهم او رأس مالك في استثمار معين أو ايجارات شقق ومحلات انت مالكها ومبلغها متوفر نقدا معك ، او ارباحك النقدية من مشروع شخصي لك اكتسبتها ومتوفره بحسابك الجاري الان.

(المطلوبات) اقصد بها اي جهة تطالبك بديون مثل : قرض بنكي ، قرض عقاري ، اقساط سياره ، فيزا ، اجار منزل تسكن فيه ، متسلف من اشخاص .

ثالثا: نقوم بجمع المبالغ الموجوده والمطلوبات ثم نطرحها من بعض سيظهر لنا الناتج  اما بالموجب (+) وهنيئا لهم ذلك ، واما بالسالب (-) وواجب عليهم النظر في وضعهم المالي.

رابعا: سنقوم بقسمة المبلغ الاجمالي الاخير على مجموع الموجودات لدينا لتظهر لنا النسبة المئوية وهنا نقول التالي :

كل ماكانت النسبة المئوية تحت -٥٠٪ كل ماكان أفضل استقرار لك ، اما فوق ذلك فتحتاج الى تخفيض المديونيات لديك لانك اقرب للخطر ، اما في حالة نسبتك المئوية بالموجب فهنا نبارك لك استقرارك المادي بنجاح وهذا يعني عدم توفر اي مطالبات او ديون مترتبه عليك.

كلامي السابق يشرحه الجدول التالي :

النسبة النهائية هذه معادلتها

=الاجمالي / مجموع الموجودات

وبالجدول الارقام مجرد توضيحية فقط لاختلاف الموجودات والمطلوبات عند كل شخص.

إلى هنا نصل إلي هدفنا الاول وهو الكشف عن استقرارنا المادي هل نحن في السليم ام في اتجاه الخطر ومن هنا نبدأ في حل مالدينا من اخطاء مالية لنصل الى مستويات الاستقرار.

بالموضوع القادم سأتحدث عن طرق تسديد الديون والتخطيط لازالتها من سجلاتنا ، اذا اعجبك الموضوع فلا تتردد بنشره.

محبكم ،،

الوسوم

ثامر الغامدي

مدون سعودي حاصل على البكالوريوس في الإدارة والإقتصاد ، وما أطرحه هو اجتهاد مني لنشر الوعي بالمجتمع ماليا واقتصاديا ولا يرتبط بأي جهة ربحية نهائيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق