مقالات اقتصادية

كيف نقيس حجم الاقتصاد لأي دولة ؟

اقتصاد الدول ، قياس حجم الاقتصاد للدول ، معيار قياس اقتصاد الدول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بلا شك أنك سمعت الكثير عن دولة تنافس او تفوق دولة أخرى في اقتصادها ، ولكن لا تعرف كيف يتم قياس اقتصاد تلك الدولة وبناءا على ماذا تم تحديد حجم إقتصادها ؟؟

أولا دعونا نتفق بأن معيار القياس واحد لا ثاني له وهو : ( الناتح المحلي الإجمالي )

لانه من الصعب ان تقوم كل دولة بحساب حجم اقتصادها بطريقتها الشخصية ، لذلك هم يستخدمون معيار واحد لمقارنة النتائج النهائية.

كمثال : لو طلبنا أكبر دولة من حيث عدد سكانها من بين (١٠) دول فمن الطبيعي ان تكون المعادله واحده لتتم المقارنه بشكل صحيح وهي: مواطنين + اجانب = عدد السكان

دعونا الان نتعرف على الناتج المحلي الاجمالي Gross Domestic Product – GDP

بإختصار هو القيمة النقدية بعملة الدولة المحلية لجميع السلع والخدمات الاقتصادية المنتجة التي تنتجها الدولة بالاضافه الى النفقات الحكومية والاستثمارات والمخزونات الخاصة والصادرات فقط ( هنا لا يحسب الواردات لانها ليست من انتاجية الدولة المحليه ) 

متى يتم حساب الناتج المحلي والاعلان عنه ؟؟

بعض الدول تعتمد على الاعلان بشكل ربعي أي ( كل ٣ شهور ) حتى يأتي موعد الاعلان النهائي في رأس السنة الميلادية

وبعض الدول تعتمد على الاعلان النهائي فقط برأس السنة ومايميز الاول عن الثاني أن تكون متابع لمؤشرات النمو داخل دولتك عن قرب بفترات قليلة لتساهم في زيادة اقتصاد دولتك ومتابعة سرعة مؤشرات النمو من بطئه.

كيف يتم حساب الناتج المحلي الاجمالي ؟؟

هناك ثلاث طرق لقياس الناتج المحلي الاجمالي وكل الطرق نتائجها يجب أن تكون واحده

  • طريقة الانفاق : هو حاصل مجموع الاستهلاك والانفاق الحكومي والاستثمار وصافي الصادرات

  • طريقة الدخل : هو حاصل مجموع الدخل القومي من (آيجارات وفوائد وارباح) والضرائب عالمبيعات والإهلاك وصافي الدخل للعامل الاجنبي.

  • طريقة الانتاج : هو حاصل مجموع القيمة المضافة لمنتج خلال عملية الانتاج ، ومن اجل تحديد ذلك بين الشركات يتم خصم سعر بيع المنتج من السعر الذي تم شرائه من المورد.

ماهي عيوب الناتج المحلي الاجمالي ؟؟

بالرغم من مزايا الناتج المحلي في تحديد اقتصاد اي دوله لاتخاذ قرار الاستثمار من عدمه الا ان عيوبه في عدم احتسابه لدخل وارباح السوق السوداء وهي تعد معاملات غير قانونية لانها لا تشتمل بعضها على ضرائب لذلك كل دولة تحاول السعي الى محاربة ذلك لتقدير وزنها الاقتصادي الفعلي على حقيقته .

اتمنى الموضوع كان بسيط عليكم في شرحه ، وسررت لإكمالكم قرائته بالكامل

مودتي

الوسوم

ثامر الغامدي

مدون سعودي حاصل على البكالوريوس في الإدارة والإقتصاد ، وما أطرحه هو اجتهاد مني لنشر الوعي بالمجتمع ماليا واقتصاديا ولا يرتبط بأي جهة ربحية نهائيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق