مقالات مالية

الادخار والرياضة وجهين لعمله واحده !

الادخار ، طرق الادخار ، سلوك الادخار ، لماذا ندخر اموالنا ؟؟

السسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما نمارس الرياضه لأول مره فإننا نتعرض للتعب والارهاق ولكن سرعان ما  يتلاشى مع الاستمرار في الرياضه بإنتظام ، كذلك هو الادخار سيكون مرهق في البدايات ولكن مع الزمن سيكون ممارستنا له سهله جدا بل أكثر حماسية من سابقتها ، لذلك تم ربط الاتجاهين في عمله واحده.

مع التغيرات الاقتصاديه في زمننا هذا يجب على الجميع أن يعيد ترتيباته الماليه بشكل كامل ليصل الشخص الى مستويات الاستقرار المالي في حياته بشكل كامل ، ليس فقط الشخص أو رب الأسرة ولكن يندرج تحت ذلك المؤسسات والشركات بل حتى الدول يجب أن تدخر وأن تفتح لسجلاتها  حسابات إدخار أو مايمسى بالاحتياطي النظامي او غيره من المسميات الماليه التي تندرج تحتها تلك الحسابات.

ماهي أفضل نسبة للإستقطاع من الراتب للإدخار ؟؟

الاجابه هنا تختلف من دخل شخص لأخر ولكن المتوسط الواضح من حيث مستويات الرواتب للموظفين هي مابين ١٠٪ الى ٢٠٪ من اجمالي الراتب بعد خصم المديونيات فلو ضربنا مثال سريع بأن شخص يستلم راتب وقدره ٥٠٠٠ ريال فسيكون المبلغ المستقطع للإدخار هو ٥٠٠ ريال بنسبه ١٠٪ او ١٠٠٠ ريال بنسبه ٢٠٪ في حال لم يكن لديه اي ديون او التزامات ، البعض سيرى أن المبلغ كبير بالادخار  مقابل مصروفاته الشهريه ولكن هنا تدخل عوامل عديده في تحديد تلك النسبه ونوع المصروفات الشهريه هل هي ضروريه ام كماليه للحياه .

ماهي الفائده من الادخار ؟؟

الفائده تكمن في عدة جوانب منها :

١- مساعده في تسديد المديونيات.

٢- مساعده في تكوين رأس مال لإنشاء مشروع عمل خاص.

٣- مساعده في الاوقات الحرجه كفقدانك لسيارتك او وجود مريض لا قدر الله.

٤- مساعده في الاستثمار نهاية العام للتوسع في الدخل المادي سنويا.

هل تعلم أن :

شخص راتبه الشهري ٥٠٠٠ ريال يستقطع ٢٠٠ ريال شهريا وبنهاية السنه يحصل على ٢٤٠٠  ريال بنسبه ٤٪ من اجمالي رواتب السنه كامله يقوم بتسديد فواتير جواله لمده سنه كامله قادمه !! فهل وفر من راتبه شي للسنه القادمه ؟؟ نعم بل ومن الممكن ان يرفع سقف ادخاره الى ٣٠٠ او ٤٠٠ ريال شهريا بنسبه ٦٪ او ٨٪ سنويا من اجمالي الراتب.

الخلاصه :

للإدخار فوائد عظيمة لن يتذوق حلاوتها الا من عمل بها وأهمها في تسديد الديون ، وسنتطرق لاحقا في موضوع خاص عن الديون وطرق التخطيط لتسديدها.

اذا أعجبك الموضوع فلا تتردد في نشره لأصدقائك او أبنائك للتوعية ولكم جزيل الشكر والتقدير

الوسوم

ثامر الغامدي

مدون سعودي حاصل على البكالوريوس في الإدارة والإقتصاد ، وما أطرحه هو اجتهاد مني لنشر الوعي بالمجتمع ماليا واقتصاديا ولا يرتبط بأي جهة ربحية نهائيا

مقالات ذات صلة

‫5 تعليقات

  1. نصيحة موفقة اخوي ثامر وانا شخصياً مطبق هالامر بالادخار بزء من واتبي في شراء اسهم قوية ولكن لضروفي المالية من التزامات ماقدرت استمر

    1. الادخار مطلوب من كل شخص.
      المصيبه ان اكثر شعوبنا تصرف اكثر من مدخولها الشهري او السنوي ويحاولون ينافسون ذوي الدخل العالي.

  2. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    موضوع جدا روعه الي الامام ياثامر ننتظر منك المزيد

  3. الموضوع جداً مفيد وله فوائد للي جربه وحاول انه يدخر ولحد الان مجربه من سنتين ولله الحمد وله مردود طيب بما يناسب راتبك وبالتوفيق لك والى الامام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق