جميع المعلومات والتحليلات الفنية المقدمة داخل هذا الموقع ليست بمثابة توصية أو توجيه إلى الشراء والبيع ولذلك جرى التنويه

ما هي الأسهم ؟ للمبتدئين

تعريف الاسهم ونشأتها

كثير من الأشخاص يسمع بشي أسمه أسهم لكن لا يعلم ماهي وكيف يتم الاشتراك بها ومن يصدرها ولماذا تم إصدارها وبهذه المقالة سوف نلقي عليك بمعلومات مبسطه وبلا تعقيد عن هذه التجارة ..

بالبداية لو إفترضنا أن شركة او منشأه تجارية قائمة بأنشطتها على أكمل وجه ، ورغبة في توسع أنشطتها إما بشراء شركات أخرى أو الدخول في مشاريع جديدة أو حتى فتح نشاط جديد لها ولكن لديها مشكلة وهي عدم توفر السيولة لذلك فماذا تعمل حينها !!؟؟

بكل بساطة تقوم هذه الشركة بتقديم طلبها الى هيئة السوق المالية تداول وذلك بخصوص عرض أسهم لها للجمهور للإكتتاب في هذه الشركة ( سواءا أفراد او مؤسسات ) مقابل دفع أموال للشركة لإمتلاك تلك الاسهم.

لو افترضنا ان شركة ثامر تحتاج مبلغ ١٠٠ مليون لتأسيس مشروع جديد او شراء حصة في شركة أو عقد صفقة توسعية للشركة وليس لديها هذا المبلغ ، تقوم بعرض اسهم في السوق كإكتتاب بقيمة يتم تحديدها حسب النسبة المراد طرحها من رأس مالها ، وبكذا يأتي الجمهور للإكتتاب في هذه الشركة وكل مبلغ تم دفعة للاكتتاب يتم ايداعه في حساب الشركة لتبدأ في مشروعها الذي من خلاله تم طرح أسهمها .

والان بعد أن عرضنا عليكم فكرة الأسهم بموضوع قصير راح تكتشفون الاجابة عن الأسئلة التالية:

١- ماهي الاسهم ؟ هي عرض جزء من رأس مال شركة كأسهم للجمهور لتوفير سيولة.

٢- كيف يتم الاشتراك فيها ؟ من خلال الاكتتاب.

٣- من يصدرها ؟ الشركة الراغبة في التوسع بمشاريعها.

٤- مالغرض من طرح الاسهم ؟ لتمويل الشركات الراغبة في ذلك لعدم توفر سيولة كافية تساعدها على الاستمرار في مشاريعها سواءا الجديدة او النمو او التوسع .

وبكذا يكون عرضنا عليك أول درس في هذا المجال .. أتمنى ان يكون الشرح بسيط ونال الهدف من بحثك.

تحياتي للجميع..

اظهر المزيد

ثامر بن عبدالله

محلل فني لأسواق المال ، صانع محتويات تعليمية وتثقيفية
زر الذهاب إلى الأعلى