جميع المعلومات والتحليلات الفنية المقدمة داخل هذا الموقع ليست بمثابة توصية أو توجيه إلى الشراء والبيع ولذلك جرى التنويه

الادخار الشهري الإستثماري في الأسهم

الإستثمار الزمني ، الإدخار الشهري ، الاستثمار الشهري الزمني ، كيف استثمر في الاسهم

قدومك إلى هذه الصفحة يعني أن بداخلك شغف لمعرفة أفضل الطرق الاستثمارية في أسواق الأسهم بواسطة الإدخار الشهري ، أي لا يجب أن يكون لديك حينها رأس مال كبير حتى تبدأ تجارتك ، وقد تحدثنا سابقا عن الإستثمار الزمني في الأسهم من خلال الرابط التالي :

إلا أننا اليوم نقدم لكم مثال حي للطريقة المستخدمة للإستثمار لمن لا يملك رأس مال وقد إفترضنا هنا أنك سوف تقوم بالشراء بشكل شهري بقيمة ٥٠٠ ريال فقط على مدى بعيد فماذا تتوقع أن تكون النتيجة ؟؟

إستخدمت هنا شركة أرامكو وإختياري لها ليست بمثابة توصية بل لأنها شركة حديثة الطرح ولها قوتها ومكانتها الاقتصادية لذلك رغبت في طرح المثال عليها لنكتشف مدى جودة الاستثمار بها وبالتالي قمت بتدوين الاغلاقات الشهريه لهذه الشركة منذ طرحها سوق الاسهم وحتى نهاية الشهر الماضي من كتابة هذه المقاله .

دعونا نلقي نظره على ذلك :

قمت بعمل جدول يحتوي على التاريخ لكل شهر والمبلغ ٥٠٠ المراد استثماره ادخاريا بشكل شهري وسعر الشراء مساوي لسعر اغلاق نهاية الشهر كفرضيه لذلك وقد يكون سعر الشراء اقل أو آعلى من الاغلاق.

دمجت بين الصفوف وقت توزيعات الارباح السابقه لأقوم بحساب نسبة التوزيع عن الفتره مقابل عدد الاسهم ورآس المال اللي قمت بإدخاره إلى تلك الفترة.

نلاحظ في بداية الطرح كان هناك تذبذب عالي لدرجة كانت المحفظه محققه خساره سوقيه غير محققه لكن بالمقابل كانت نسبة الربح الموزعه مقبوله نوعا ما .. لكن من ثاني توزيع للسهم بدأت مؤشرات التعافي تتغير وأيضا متوسط التكلفة بدأ يأخذ طريقة للثبات نوعا ما بشكل شهري محاولا البقاء دون سعر السوق.

أكملنا كامل الجدول حتى وصلنا الى اغلاق الشهر الماضي بنتيجه الربح من سعر السوق ١.٩٪ ومن التوزيعات اللي سبق ايداع مبالغها مقابل رأس المال العامل المالك للسهم الى ٢.٠٤٪ ، لو لاحظت أن سعر السهم ارتفع في الست شهور السابقه لدرجة كان الربح السوقي يسجل آعلى من ٧٪ لكن لم نقم بالبيع حفاظا على أهدافنا المرغوب تحقيقها وهي الإدخار لمدى طويل مع إعادة استثمار الارباح الموزعة وليس المضاربة على سعر السوق.

النتيجة النهائية كانت :

كونت رأس مال لنفسي من الصفر وبقيمة ٧٢٣٤.٧٥ ريال وحققت منها ربح ١٤٧.٤٦ ريال ويوجد فروقات ايضا فائضه بالحساب ستستخدم في خصم العمولات للشراء منها ، بالاضافه هنا إلى اننا لم نقم بإعاده إستثمار الارباح الموزعة.

الموضوع شيق صحيح ؟؟؟

خذوا الان معلومه مني شخصيا وهي أهم النقاط اللي اهتم بها قبل الشروع في الاستثمار وهي :

  • مكرر الارباح للشركة يجب ان يكون مابين ٩ الى ١٤
  • الربح الموزع مقابل سعر السهم سوقيا
  • المطلوبات على الشركة وهذه تعرفها من القوائم الماليه اذا لاحظت انها تتناقص ممتاز
  • حقوق المساهمين ايضا من القوائم الماليه اذا لاحظت انها ترتفع ممتاز.

وهناك نقاط كثيره قد يهتم بها مستثمرين أخرين وذلك لاختلاف أهداف الاستثمار ومدته بينهم ..

أتمنى بالنهاية أن الموضوع كان شيق لك وأستفدت منه ..

لا تنسون متابعتي على حساباتي في تويتر من هنا ، وسناب من هنا

اظهر المزيد

ثامر بن عبدالله

محلل فني لأسواق المال ، صانع محتويات تعليمية وتثقيفية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى