وقف الخسارة في أسواق المال

وقف الخسارة ، ماهو وقف الخسارة ، لماذا نستخدم وقف الخسارة ، انواع وقف الخسارة

قد يستغرب البعض من طرح أغلب المحللين والمضاربين في أسواق المال في إستخدامهم نقاط وقف الخسارة ، ولهذا وجدت أن أطرح الموضوع ليستفيد منه المتداول المبتدء والمتوسط في سوق المال ، ولتوصيل فكرة وآلية وقف الخسارة ومتى نستخدمه.

فما هو وقف الخسارة ؟؟

هو إعطاء أمر بيع مباشر بسعر السوق في حالات التصحيح في الأسواق عندما يتحول المسار العام من صاعد الى هابط ، بهدف الحد من تفاقم الخسائر وضياع الأرباح المحققه سابقا.

لو تأملنا تعريف وقف الخسارة لوجدنا أنه مرتبط كليا بالمستثمرين اللذين يستهدفون موجات الأسواق بشكل كامل ، وذلك لعدم تضييع الربح المحقق طول الموجه في ثواني معدوده كحدوث انهيارات مفاجئة للأسواق أو خلافه.

لذلك المضارب اللحظي عندما يقوم بإستخدام وقف الخسارة قد تكون بعض أوامره في استخدام ذلك الوقف خاطئة لانه يعمل على فواصل صغيره جدا في الشارتات الفنية ومتجاهل من ذلك الفواصل الكبيرة التي توضح له المسار العام لشركته ، وبما أننا نعلم بتقلبات الأسواق لحظيا الا أنه من الاخطاء الحاصله أن يحدث تراجع سريع للشركات وويتم حينها وضع وقف الخسارة وبعدها ننصدم بإرتداد السوق وصعود السعر الشركات بأكثر من سعر مشترياتنا السابقه.

لماذا نستخدم وقف الخسارة ؟

كما ذكرنا لكم سابقا استخدامه الأمثل يخص المستثمرين العاملين على الموجات الصاعدة بأكملها ، أما المضارب اللحظي فمن وجهة نظري أعتبر استخدامها خاطيء لان تقلبات الاسعار سريعه وقد تفقد جزء من رأس مالك بسبب تراجع وهمي أو خلافه .

ماهي أنواع وقف الخسارة ؟

هناك نوعين من وقف الخسارة وهما :

وقف الخسارة الثابت : هي نقطة يتم تحديدها عالشارت الفني لحركة السعر عندما يكون هناك نماذج فنية او دعوم قريب بكسرها تتحقق أهداف أدنى بكثير من سعرها الحالي انظر للصورة التالية وستلاحظ فيها وقف الخسارة بكسر دعم الترند الصاعد قد يقينا من نزول عنيف وخسائر اكبر ولها شروط أخرى للتأكد من أن هذا الكسر وهمي أم حقيقي وهي أحجام التداول ومدى المعركة القائمة بين المشترين والبائعين عند هذه النقطه ومن ينتصر :

وقف الخسارة المتحرك : وهي نقطه قد يطلق عليها مصطلح آخر وهو ( نقطة جني الربح ) وقد تقرأ الكثير من قول (( مع كل ارتفاع لسهمك واصل معه مع رفع نقطة جني للربح )) ويقصد فيها لو مثلا اشتريت سهم بقيمه ١٠ ريال وارتفع السهم الى ١١ ريال انت هنا ربحان لكن ضع لنفسك نقطه جني ربح عند ١٠.٦ مثلا لتحافظ على ارباح ٦٠ هلله وتترك مجال للسهم في التعارك فوقها فإما يستمر ويتجاوز ١١ ويسجل ١٢ ووقتها ترفع جني الربح الى ١١.٤ مثلا وتستمر وإما يكسر ١١.٦ وتجني ربحك بالبيع كامل لكميتك وتحقيق الربح الاقل من أعلى سعر حققه السهم .

ماهي مخاطر استخدام وقف الخسارة ؟

الوقف الثابت قد يستخدمه المستثمرين أكثر من المضاربيين اللحظيين ، بعكس المتحرك الذي يستخدمه كلاهما في جميع تداولاتهم ، وانا شخصيا لا استخدمه مضاربيا للأمانة لوجود خطة بديلة لذلك وهي تقسيم السيولة وتوفر سيولة الطوارئ.

إلى هنا يكون قد شرحنا لكم هذا المصطلح بشكل بسيط وتعتبر دائما المواضيع والمصطلحات مرتبطه بأدوات أخرى لتكتمل إتخاذ القرارات ، لا تنسون دعمنا بنشر رابط التدوينه لأحبابكم ومتابعينكم ونتمنى لكم التوفيق.

Exit mobile version