مقالات مالية

تعريف الاستثمار ومفهومه

تعريف الاستثمار، مفهوم الاستثمار،عرف الاستثمار،ماهو الاستثمار،مالاستثمار،الاستثمار،طرق الاستثمار،شرح الاستثمار

السلام عليكم .. جميعنا نعلم بأن الاستثمار عباره عن الدخول في مشاريع للبحث عن الربح ولكن دعونا اليوم نعرف لكم الاستثمار بشكل ادق وبسيط ولنقل الاستثمار هو :

توظيف مال مدخر او رأس مال فائض في مشروع قائم أو جديد مدروس بشكل مكثف لفترة زمنية محددة او مفتوحة لتحقيق ربح او عائد على رأس المال المستثمر به سواءا لمالك المشروع او المستثمرين معه.

نلاحظ من تعريف الاستثمار عدة نقاط يرتكز عليها الاستثمار الا وهي : 

  • رأس مال ( مدخر أو فائض ).
  • مشروع قائم أو جديد مدروس بعناية.
  • فترة زمنية ليعمل المال من أجلك.
  • تحقيق الربح.

سأشرح كل منها على حدا :

 ١- رأس المال : اي مشروع يحتاج له رأس مال ولكن السر في مصدر رأس المال المستثمر من أين ؟  وهذا يختلف على حسب درجة المخاطرة من عاليه إلى آمنة ، فمثلا الشخص الذي يستثمر بمبلغ مدخره سابقا درجة مخاطرته آمنة أفضل من الشخص الذي يستثمر بمبلغ قرض او سلفه ، ودرجة المخاطرة هنا هي ان الشخص المستثمر بمدخراته لو فقدها لن تعيق عليه امور حياته الاخرى ولكن المقترض لو فقدها سيظل سنوات يدفع اقساط القرض او السلفه بلا اي فائده.

٢- مشروع قائم او جديد : هناك مشاريع قائمة من سنوات كثيره ولها قوائم مالية سنوية بإمكاننا شراء حصة فيها أو أسهم من الشركة وبكذا نصبح شركاء مستثمرين في هذه المشاريع وارباحها وتعود علينا بأرباح كما هو حاصل في الاسهم بشكل عام ، وبإمكاننا الاستثمار في مشاريع جديدة بحيث يكون المشروع نقله نوعيه او جديد بالسوق بفكره واخراج مميز لكي تقييمه بشكل ممتاز ، وكلا المشاريع يحتاج لها قراءة  قوائم مالية ووضع التوقعات المستقبلية وعشان نختصر هذا الطريق اهتموا بما بين القوسين ( اذا رغبة في الاستثمار بأي مجال حط في بالك انك سوف تشتري الشركه كامله وليس استثمار بجزء منها ) اذا طبقت هذا الشي فأنت هنا ستضع الأسئلة التي تحتاجها بنفسك وتبحث عن اجابتها واعطيكم مثال لذلك : (( لما ترغب في شراء سيارة فأنت هنا تضع لنفسك اسأله .. سعر قطع الغيار .. قيمتها السوقيه بعد كم سنه ..  استهلاك الوقود .. اداء محركها ونسبة الخرابات فيها ..  كذلك الاستثمار يحتاج ان تضع اسئلة مثل هذه وكأنك ستشتري المشروع وليس مستثمر به )).

٣- فترة زمنية :  اي استثمار يجب ان يكون له مده زمنية سواءا محددة بتوقيع عقود او غير محددة مثل الشراء والبيع الفوري بأسواق المال والبورصات .. ما اقل من سنه لا نسميه استثمار لذلك يحتاج له وقت وصبر.

٤- توزيع الارباح : هنا في حال نجاح المشروع فألف مبروك عليك الارباح المحققه والنمو في رأس المال .. وإن لم تحقق ذلك لا قدر الله وخسرت فأنت هنا تعود للأساس وهو رأس المال هل كان مدخر ام قرض.

آتمنى أن الموضوع أفادكم  ووسع بصيرتكم لمفهوم الاستثمار بشكل عام وسنتطرق لمواضيع اخرى عن الاستثمار وانواعه ومجالاته .. اذا اعجبك الموضوع لا تتردد في نشره فالدال على الخير كفاعله. 

ثامر الغامدي

مدون سعودي حاصل على البكالوريوس في الإدارة والإقتصاد ، وما أطرحه هو اجتهاد مني لنشر الوعي بالمجتمع ماليا واقتصاديا ولا يرتبط بأي جهة ربحية نهائيا

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. جميل .. لكن الخوف من الخسارة هو العائق للكثيرين وانا اولهم ..
    ممكن تنزل موضوع كيف نقلل من خطر الخسارة قدر المستطاع
    سأكون ممتنة ..

    استمر بالتوفيق ..

    1. الاستثمار يختلف في نوع المخاطرة منه العالي ومنه الامن وسنشرحها مستقبلا في مواضيع خاصه بها لعدم تداخل الافكار مع بعض .. تحياتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق