مقالات مالية

هل لديك حساب طوارئ ؟؟

حساب الطوارئ وأهميته في الادخار وسداد الدين

حساب طوارئ ، حساب الطوارئ ، حساب بنكي للطوارئ ، انشئ حساب طوارئ ، حسابات الطوارئ ، حساب شخصي للطوارئ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سؤال مهم جعلناه عنوان لمقالنا وإجابته ستكون إما بنعم ، أو لا !!

لو كانت الاجابة نعم فهنيئا لك ذلك ونتمنى ان يقتدى بك من قبل الاخرين.

اما لو كانت لا فأنت هنا تحتاج إلى إعادة ترتيب خططك المالية .. فهل تعلم ان حساب الطوارئ يطفئ ديونك بشكل أسرع ! وهل تعلم أن حساب الطوارئ لا يجعل ديونك تتضاعف ! وهل تعلم ان حساب الطوارئ يساعدك على الادخار !

 اذا هنا نستطيع ان نقول بأن حساب الطوارئ هو أحد الخطوط الدفاعية الرئيسية في مواجهة الحاجة للديون وهو احد الخطوط الهجومية لتعويد النفس على سلوك الادخار.

 حساب الطوارئ من حيث الديون :

  • عندما ترغب بالتخلص من ديونك فأنت تواجه أمور طارئة في حياتك تجعلك تستدين مجددا وبوجود حساب الطوارئ لديك فلن تستدين أبدا بل سيكون احد خطوط الدفاع لك لمواجهة ازمتك المالية.

  • أيضا حساب الطوارئ قد يستخدم في سداد بعض الديون اذا بدأ في تجاوز النسبة المحدده من الرصيد في هذا الحساب سأشرحها نهاية المقال بإذن الله .

حساب الطوارئ من حيث الادخار :

  • عندما تقم بشكل شهري باستقطاع نسبه محدده من راتبك او دخلك لدعم حساب الطوارئ فأنت هنا تعود نفسك على آلية الاستقطاع للإدخار وستجد نفسك تتمرن شهر بعد شهر على هذا السلوك حتى تصل لمرحلة الادخار بشكل سهل.

  • ايضا حساب الطوارئ قد يستخدم في الادخار اذا بدأ في تجاوز النسبة المحددة من الرصيد في هذا الحساب بحيث نأخذ الفائض ونستثمره.

الى هنا عرفنا الهدف من وجود حساب للطوارئ من حيث الادخار والديون ،  وتبقى علينا أن نعرف كم من المبلغ نحتاج أن يكون في حساب الطوارئ ؟؟

يجب ان يحتوي حساب الطوارئ على مبلغ يساوي مصروفاتك الاساسية لمدة ست شهور على الاقل فمثلا لو حددت لنفسك مبلغ  (٤٠٠٠) ريال او ٥٠٪ من راتبك لمصروفاتك الشهرية فأنت تحتاج الى ضعف المبلغ هذا ست مرات . ماذا بعد ذلك ؟؟؟ هنا الاجابه التي توضح النقطه الثانيه في كل من الديون والادخار المذكوره سابقا.

بعد ان يكتمل حساب الطوارئ لديك لن نتوقف في دعم الحساب بشكل شهري بل سنستفيد من المبالغ الاضافيه في سد الديون المتبقيه او الادخار بالاستثمار .. وسأطرح الان مثال على ذلك :

أحمد يستلم راتب وقدره (٦٠٠٠) ريال يخصص منه ٥٠٪ لمصروفاته الشهرية أي بقيمة (٣٠٠٠) ريال ، هنا يحتاج حساب للطوارئ يحمل مبلغ (١٨٠٠٠) ريال ليكتمل ذلك الحساب فلو اودع بشكل شهري (٥٠٠) ريال فهو يحتاج الى ٣٦ شهر ليكتمل الحساب وهنا تتم مرحلة تدريب النفس على الادخار بجزء من الراتب وهي كفيلة لان تصل للهدف بنجاح ، بعد اكتمال المبلغ في الحساب سيستمر في اضافة (٥٠٠) بلا توقف ولكن ستكون تلك الاضافة مخططه من قبله اما لسداد دين معين او استثمارها ، فلو كانت لسداد دين معين فسيستمر في اضافة المبلغ شهريا حتى يكتمل مبلغ سداد الدين ويتم انهائه بشكل كامل ، وان لم تكن عليه ديون فسيقوم بادخارها للاستثمار والاستمرار في ذلك.

لن أطيل عليكم في ذلك وأتمنى ان تكون المعلومة وصلت بأسهل الطرق ، اذا اعجبك الموضوع لا تتردد في نشره ..

بالتوفيق للجميع

الوسوم

ثامر الغامدي

مدون سعودي حاصل على البكالوريوس في الإدارة والإقتصاد ، وما أطرحه هو اجتهاد مني لنشر الوعي بالمجتمع ماليا واقتصاديا ولا يرتبط بأي جهة ربحية نهائيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق