مقالات مالية

ادارة الاموال الشخصية بأربع أركان مهمه

لدرجة أهميتها دعونا نتعرف عليها ...

ادارة الاموال ، الادارة المالية ، ادارة اموالك ، كيف تدير اموالك ، اركان ادارة الاموال ، الاركان الاربع لادارة الاموال ، بوابتك لادارة اموالك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

غالبا مانسمع عن ادارة اموال او ادارة حسابات شخصية والكثير منا يجدها صعبة بل يعتقد انها تحتاج لشهادات دكتوراه لكي يتقنها ولكن هنا أحببت أن أضع لكم أهم اركان ادارة الاموال الشخصية (متجاهلا ادارة اموال الشركات والمؤسسات) لأسباب أولها توفر بنود كثيره في سجلاتها ، وثانيا لتوجيه ضوء واتجاه مدونتي في الفائدة الشخصية على الجميع .

فلنتعرف على هذه الاركان ونعرف كل ركن منها :

  • الدخل ( مانكسبه )

  • المصروفات ( مانصرفه )

  • الأصول ( مانملكه )

  • الالتزامات (ماتدين به )

ماهو الدخل : هو كل ماتكسبه ويدخل في حسابك وهو نوعين (( مكتسب – استثماري )) ، الدخل المكتسب وهو الذي تقبضه من عملك كراتب ، واستثماري هو الذي ينتج من أصول استثمارية وقد تسمى عوائد ارباح.

ماهي المصروفات : هو كل ماتقوم بصرفه سواءا بشكل دوري او ثابت او لمره واحدة ، فيما معناه أنه جميع المبالغ التي تخرج من حسابك سواءا  بصورة نقد او شيك او تحويلات بنكية .

ماهي الأصول : هي جميع مانملكها وله قيمة ، قد تكون ملموسة كالنقود والعقارات والممتلكات الشخصية ، وقد تكون أصول غير ملموسة كالأسهم والسندات او الصكوك او حصص الملكية في الشركات.

ماهي الالتزامات : وهي كل ماتدين به للأخرين ، سواءا سلف او قروض او بطائق إئتمانية وبعض الالتزامات قد تأتي على شكل رهون بجميع أشكالها .

إلى هنا تعرفنا على أهم اركان ادارة الاموال الشخصية وبإستطاعتك الان البدء في تنسيق ملف ادارتك المالية وعمل جداول وتعبئتها لتقوم بمتابعة وإدارة اموالك بشكل شخصي وعن قرب .

اذا اعجبك الموضوع لا تتردد في نشره فالدال على الخير كفاعلة 

ولا تنسى متابعتنا على حساباتنا في تويتر  و سناب 

تحياتي لكم

الوسوم

ثامر الغامدي

مدون سعودي حاصل على البكالوريوس في الإدارة والإقتصاد ، وما أطرحه هو اجتهاد مني لنشر الوعي بالمجتمع ماليا واقتصاديا ولا يرتبط بأي جهة ربحية نهائيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق