ماهو أكبر خطأ عند المتداولين في الأسهم ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عنوان مشوق الا أنه يعتبر خطأ فادح ومن أشد الأخطاء التي يرتكبها المتداول المبتدئ والبسيط أثناء تداوله في أسواق المال الا وهو :

متابعة السوق بالكامل !!!

نعم أقصد مابدر في ذهنك عند قراءة الخطآ ، فمتابعة السوق بشكل كامل مرهقة جدا مما تسبب لك التشتت وعدم التركيز في اقتناص الفرص الصحيحة لذلك تجد نفسك داخل في دوامة الإختيار ، فلو دخلنا سوق الأسهم السعودي سنجد هناك اكثر من 160 شركة فكيف لك ان تختار من بينها وانت تتابعها جميعا !!

سهم يصعد وسهم يهبط فأين موقفك من ذلك !! وهل أتممت الصفقة الصحيحة أم لا ؟؟ هل أخترت السهم المناسب وبالسعر العادل أم لا ؟؟

طبيعي الاجابة ستكون واحدة فقط الا وهي : لا ، لانك أستخدمت أسلوب الحظ إما تصيب أو تخيب .

لذلك تأتيني اسأله كثيره عن شركات بالسوق يستغرب البعض من ردي لهم بأنني لا أعلم ، أو لم أتابعها ، فلا تستغرب ذلك لاني اقتنص الفرص حسب سياسة خاصة بي وأدوات مساعدة لذلك تميز موقفي مابين مستثمر مضارب اسبوعي يومي لحظي فلكل نوع منهم له سياسة وإدارة مالية تختص به .

أحد أصدقائي التي تربطني به صداقه عميقة لا يجيد التحليل المالي ولا الفني ولكن ناجح أكثر من غيره والسبب تركيزه على عدد معين من الشركات التي تراها تناسب نمط وسلوك تداوله فيشتري بالاول وينتظر الثاني حتى يهبط سعره وهكذا حتى لدرجة عند سؤالي له عن قاع وقمة السهم يجيبني بدون العودة الى شارت أو أداه والسبب تركيزه في عمله ..

لذلك نصيحتي لك كأخ محب للخير بأن تعيد ترتيب سياستك حسب نمط سلوكك التداولي وتركز على شركات معينة لا تتجاوز مابين 5-10 شركات وأعمل على جمع إحصائية عنها مبدئيا وستجد حينها أنك توفقت في ذلك …

إذا رأيت الموضوع أفادك كثيرا فلا تحرم غيرك بمشاركة الرابط عبر الأيقونات المصرحه للمشاركة أسفل التدوينة

تحياتي للجميع

Spread the love

You May Also Like

error: المحتوى محمي !!