إشتر السهم وكأنك ترغب في شراء الشركة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عنوان المقالة لا يفهمه الا الأثرياء لذلك أحببت أن أشارككم ذلك لتكون بداية جميلة ومعلومة اضافية لمن هم مبتدئين في التعامل مع الأسواق المالية ..

يرغب الكثير في إمتلاك الأسهم بغرض الاستثمار أو المضاربة وبالرغم من تعدد السياسات والدراسات الا اننا نرغب في إمتلاك أسهم بأسعار زهيدة لكي نبيعها بأسعار عالية وهذا المفهوم يعتبر بدائي والصحيح في ذلك هو أننا قد نواجه شركات أسعارها عالية وعطائها أفضل من غيرها .. فيأتي في بالنا سؤال مهم ؟؟ لماذا سعر السهم عالي وأدائه عالي ! هل رغبة المشترين فيه تفوق عن البائعين ! أم ماذا ؟

الإجابة الصحيحة هي تقييم السعر مقابل أعمال الشركة فإن كانت أعمالها قوية وجباره سيكون سعرها عالية لان سعرها عادل وبالتالي سوف تشتري بها بلا تردد ..

طيب لو فرضنا أن سعر السهم عالي وبحثنا عن مكانة الشركة وقوائمها المالية ووجدناها ضعيفه فهل نجازف في شرائها بسعر عالي ؟؟ طبيعي لا ..

إذا الخلاصة من ذلك قبل أن تفكر في الشراء كمستثمر بشكل اكبر وكمضارب بشكل اقل يجب ان نقيم السعر مع مكانة الشركة وكأننا سوف نشتري الشركة كاملة فإن توصلت الى السعر العادل فأنت نجحت في تقييم ذلك وتنتظر ذلك السعر ليتم استهدافه بشكل صحيح وأمن ..

مثال أخير للتوضيح بشكل أكبر :

لو أعطيتك علبة ببسي وقلت اشتريها بسعر ٢٠ ريال ستشتريها ؟ أم تتراجع وتقول سعرها العادل ريال الى ريالين اكثر من ذلك يعتبر غالي … كذلك هي الاسهم ..

أتمنى أني قد وفقت في الشرح بشكل بسيط وسهل .. متمني للجميع التوفيق والسداد.

Spread the love

You May Also Like

error: المحتوى محمي !!