Site icon ثامر بن عبدالله

أهم النقاط في إعلان توزيعات الارباح

الكثير من المتداولين وبالأخص الجدد على أسواق المال يجهلون أهم ثلاث نقاط في اعلانات توزيع الارباح للشركات المدرجة في سوق الاسهم تداول.

وبناءا على معرفتنا في تلك النقاط وحرصا منا على تقديم المفيد للمتداول البسيط أحببنا أن نشارككم اليوم بهذه المعلومات لتستطيعوا مساعدة ذاتكم في تطوير مهارة الاطلاع وفهم السوق بشكل أكبر .

في البداية أحب أن أبلغكم بأن أي إعلان عن توزيع أرباح لا يخلوا نهائيا من عدة نقاط ومن أهمها :

هذا ما يهم المستثمر من إعلان توزيع الارباح وسأشرحها كلا على حدا

مبلغ التوزيع : هو المبلغ الذي ترغب الشركة توزيعه لحملة الأسهم المالكين للسهم بنهاية يوم الاستحقاق وطريقة حساب الربح الموزع هي : ضرب مبلغ التوزيع في عدد الاسهم المملوكة يوم الاستحقاق .

مثال : لو أعلنت شركة توزيع ارباح بقيمة ٠.٢٨ ريال مثلا ، وكنت تملك اسهم بعدد ٢٠٠٠ سهم هنا تقوم بالعملية التاليه :

= ٠.٢٨ * ٢٠٠٠ = ٥٦٠ ريال المبلغ الموزع عليك.

تاريخ الاستحقاق : هو التاريخ المحدد لتكون مستحق توزيع الارباح وقد يكون يومين او ثلاث ايام وخلال تلك الايام يجد ان تغلق جلسة التداول وانت تملك السهم فيها ولا يوجد مشكلة لو قمت ببيعها ثاني يوم مباشره وعدد الاسهم حينها هو المعتمد في التوزيع.

مثال : لو ذكر بالاعلان ان الاستحقاق يبدأ من يوم الاثنين وينتهي بنهاية جلسة الاربعاء وقمت انت بشراء السهم سواءا يوم الاستحقاق او قبل بكثير فأنت هنا تستحق توزيع الارباح بشرط أن تغلق جلسة يوم الاثنين وانت تملك تلك الاسهم ، ماذا لو كنت تملك اسهم وقمت ببيعها يوم الاثنين ؟؟ هنا نقول ماراح تستحق التوزيع .

وقت التوزيع : هو الوقت الذي يتم فيه ايداع الارباح في حسابات المستثمرين او المستحقين لها سواءا على المحفظه الاستثمارية مباشره او على الحساب الجاري المرتبط بالمحفظة ، اذا لم تصلك اي ايداعات فهنا يحتاج منك زيارة الوسيط او البنك .

أمثله للنقاط المشروحة بالصور من بعض اعلانات الشركات وهي ليست بمثابه توصيه شراء أو بيع فقط للتوضيح :

طبعا الاعلانات يتم الاعلان عنها في موقع تداول وهو الخاص بسوق الاسهم السعودي ..

أتمنى الشرح نال على إعجابكم ووصل لكم بشكل بسيط وميسر ..

أتمنى لكم التوفيق.

Exit mobile version